أهلا بك زائرنا الكريم
إذا كنت ترغب يالتسجيل أو الزيارة فتفضل بالضغط على الرابط بالاسفل
////// نتمنى لك الاستمتاع باقسام منتدانا المتميزة //////

المدير الفني والاداري
محمد نورس الشعبو
هندسة اتصالات - سنة أولى



 
الرئيسيةنورساليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 المختصر المفيد في الـ OSI

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتعجرف



ذكر عدد المساهمات : 17
نقاط : 2285
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: المختصر المفيد في الـ OSI   السبت ديسمبر 04, 2010 8:05 am






نموذج نظام الربط المفتوح
الاختصار: OSI
النموذج ISO 7498 الذي وضعته المنظمة الدولية للتوحيد القياسي InternationalOrganization for Standardization للشبكات. وهو طراز مرجعي reference model حددته المنظمة يقسم الاتصالات بين حاسب وآخر إلى سبع طبقات. وهذه الطبقات تعرف باسم رصة البروتوكول protocol stack. وكل طبقة عليا في هذا الأنموذج تبنى على وظائف الطبقة التي تكون أسفل منها
والتحكم يمرر من طبقة للطبقة التي تليها، بدءا بالطبقة السابعة وهي طبقة التطبيقات application layer في المحطة متجها نحو الطبقة الدنيا وهي الطبقة المادية الأولى physicallayer ثم عبر قنوات الاتصال إلى المحطة التالية مارا بالطبقة الدنيا إلى الطبقة العليا. وهذه الطبقات هي كما يلي:


طبقة التطبيقات Application layer 7
هذه هي الطبقة العليا في هذا الأنموذج. وهي تحدد الطريقة التي تتفاعل بها البرامج التطبيقية application programs مع الشبكة، شاملة إدارة قواعد البيانات، والبريد الإلكتروني، وبرامج محاكاة الطرفيات terminal emulation. وفي هذه الطبقة تحدد أطراف الاتصال، ونوعية الخدمات، والتحقق من هوية المستخدم وحقوقه، وأي تحديد لبنية البيانات. وكل شيء في هذه الطبقة مرتبط بالتطبيقات. وتقدم هذه الطبقة خدمات التطبيقات متضمنة انتقال الملفات، والبريد الإلكتروني، وأي خدمات تقدمها برامج الشبكة. والتطبيقات Telnetand FTP هي تطبيقات توجد في هذه الطبقة.
طبقة التقديم Presentation layer 6
تحدد هذه الطبقة كيفية تهيئة البيانات، وعرضها، وتغييرها، وفك أكوادها عن طريق الترجمة من صيغة التطبيق إلى صيغة الشبكة، وبالعكس.
طبقة الجلسةSessionlayer 5
هذه الطبقة تنسق الاتصالات وتحافظ على مقومات الجلسة طول مدة استخدام النظام كما تبدأ وتنهي الاتصالات بين التطبيقات، حيث تقوم بتأمين وتسجيل العميل logging، وبعض العمليات الإدارية الأخرى.
طبقة النقل والمواصلاتTransport layer 4
هذه الطبقة تهيئ تمريرا للبيانات بين الأنظمة أو المضيفات hosts وتحدد بنية الرسالةmessage structure، كما تشرف على صحة الإرسال، وذلك بإجراء بعض العمليات لمراجعة الأخطاء.

طبقة الشبكات Network layer 3
هذه الطبقة تحدد بروتوكولات تمرير البيانات data routing لضمان وصول المعلومات من محطة لأخرى.

طبقة وصل البياناتData link layer 2
هذه الطبقة تتحقق من صحة وكفاءة تدفق وانسياب البيانات من محطة لأخرى عن طريق تزامن بلوكات البيانات blocks of data وضبط تدفق تلك البيانات. وهذه الطبيقة تنقسم إلى طبقتين تحتيتين:
طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط Media Access Control (MAC) layer: هذه الطبقة تتحكم في كيفية وصول أي كمبيوتر على الشبكة للبيانات والحصول على تصريح بإرسال تلك البيانات.
طبقة الربط المنطقي Logical Link Control (LLC) layer. هذه الطبقة تتحكم في تزامن إطارات البيانات frame synchronization، وتدفقها والكشف عن الأخطاء.

طبقة الكونات الماديةPhysical layer 1
هذه الطقة مسؤولة عن انسياب البتات - النبضات الكهرية، والإشارات الضوئية أو اللاسكية - عبر الشبكة على المستوى الكهبي والميكانيي. فهي توف اوسائل امادية hardware لإرسال واستقبال البيانات، بما فيها تحديد الكبلات، وبطاقات الاتصال والوسائل المادية الأخرى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المختصر المفيد في الـ OSI
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى طلاب معهد اتصالات حلب :: السنة الثانية :: نظم شبكات-
انتقل الى: